استقبال حافل للرئيس المصري محمد مرسي بالسعودية

يوليو 12, 2012 § أضف تعليق

يلتقى الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية اليوم الجالية المصرية بالسعودية، وذلك على هامش زيارته للمملكة، وذلك داخل أسوار القنصلية المصرية فى جدة، حيث يناقش معهم أهم التحديات والمشكلات التى تواجههم.

ومن المقرر أن يتقدم أبناء الجالية للرئيس بعدد من المطالب منها، ضرورة إصدار قانون «هيئة لرعاية المصريين فى الخارج وتسهيل إجراءات الاستثمار للراغبين من رجال الأعمال السعوديين فى مصر، مصحوبا بدعم الحكومة للمشاريع المتوسطة والصغيرة على الأراضى المصرية وتقليص طلبات الاستثمار فى ذلك”.

وقال الدكتور سعيد يحيى، رئيس الجالية المصرية فى غرب وجنوب السعودية، إن زيارة الدكتور محمد مرسى، للمملكة، تأتى فى إطار دعم العلاقات السعودية – المصرية المبنية على أسس التفاهم والتشاور بين البلدين، موضحا أن الجالية المصرية المقيمة بالمملكة شكلت ما نسبته 90 فى المائة من إجمالى الناخبين المصريين حول العالم.

ومن المتوقع أن يحضر اللقاء، آلاف المصريين، حسب البرنامج المعد لزيارة رئيس الجمهورية، ومن ثم يتجه مباشرة لزيارة المدينة المنورة. وفى هذا الصدد، استعدت الجهات الرسمية فى السعودية لتأمين هذه الزيارة وفك الاختناقات المتوقعة فى حال قدومه للقنصلية.

وسيقدم الرئيس المصرى، وفقا لرئيس الجالية المصرية، شكره لقرابة 1.5 مليون مصرى يعملون على الأراضى السعودية وفى مجالات مختلفة، صوت الكثير منهم لصالحه فى الانتخابات، كما سيتعرف عن قرب على مطالب وطموحات الجالية المستقبلية، فى أعقاب ما أطلقه من وعود ومشاريع يتقدمها «مشروع نهضة مصر».

ومن جانبه، أكد محمد كامل عمرو وزير الخارجية، أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية، سوف تشهد خلال المرحلة المقبلة مزيدا من التطور والنمو والازدهار، بعد الزيارة التى قام بها الرئيس محمد مرسى للملكة، والمباحثات الناجحة التى أجراها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولى عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز.

وقال الوزير عمرو، “إن مصر والسعودية يشكلان حجر الزاوية فى مسيرة العمل العربى المشترك، وأى تقدم فى العلاقات بين البلدين يصب فى صالح المنطقة كلها”.

وأضاف أن الزيارة سوف تترك آثارا إيجابية فى النواحى الاقتصادية، فى إطار العلاقات المستمرة القوية بين الدولتين، ووصف زيارة الرئيس مرسى للسعودية بأنها تأتى فى إطار العلاقات القوية التاريخية بين مصر والمملكة. وحول الاستثمارات السعودية فى مصر، أعرب وزير الخارجية عن أمله فى أن تشهد طفرة كبيرة فى المرحلة المقبلة فى ظل حرص مصر بعد الثورة على جذب الاستثمارات وعلى سلامتها وعلى حرمة المال الخاص وإزالة كل العقبات والمشاكل من خلال اللقاءات والمفاوضات.

يذكر أن الرئيس محمد مرسى، بدأ أمس زيارة للمملكة العربية السعودية التقى خلالها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، كما اجتمع أيضا مع ولى العهد السعودى الأمير سلمان بن عبد العزيز، وأدى مناسك العمرة فى ساعة مبكرة من صباح اليوم.

ومن المقرر أن يلتقى الرئيس مرسى فى وقت لاحق اليوم الخميس مع 300 من ممثلى الجالية المصرية يشكلون مختلف الجمعيات والروابط المهنية فى أنحاء المملكة العربية السعودية.

وبدوره صرح الدكتور ياسر على القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم الاتفاق خلال مباحثات الرئيس محمد مرسى مع القيادة السعودية على زيادة الاستثمارات السعودية فى مصر، ومنح المزيد من الفرص للعمالة المصرية الماهرة للعمل فى المملكة، وحل القضايا العالقة ومشاكل الربط البرى التى تعوق تدفق التبادل التجارى والاستثمارى.

ووصف الدكتور ياسر على، لقاء الرئيس مرسى بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الليلة الماضية، بأنه كان لقاء مفعما بالود والتفاهم اللذين يدلان على مدى ارتباط البلدين حكومة وشعبا، وحرص الجانبان على أن تكون آفاق التعاون مثمرة وأفضل من سابقتها.

وأضاف أنه تم خلال المباحثات بين الرئيس مرسى وولى العهد السعودى الأمير سلمان عبدالله بن عبد العزيز الليلة الماضية، تناول مجموعة من القضايا خاصة بالاستثمارات السعودية فى مصر، والضمانات التى تقدمها الحكومة المصرية لهذه الاستثمارات وزيادتها من أجل خلق فرص عمل أكثر للشباب المصرى.

وأوضح الدكتور ياسر على، أن المباحثات تناولت أيضا بعض القضايا الخاصة بتسهيل قضايا الحج والعمرة للمصريين، وقضايا العمل العربى المشترك ومواجهة الأخطار المحيطة بالأمة العربية، كما تم الاتفاق على دعم العمل العربى المشترك بشكل كبير وتفعيل دور جامعة الدول العربية فى هذا الجانب.

وحول معوقات الاستثمار والمخاوف والقضايا العالقة للمستثمرين السعودية، قال الدكتور ياسر على، إنه تمت أيضا مناقشتها وبحث سبل حلها وإزالة المخاوف، وكان قد تم مناقشتها مع السفير السعودى فى القاهرة، وتعهد الرئيس مرسى بالعمل على سرعة حل هذه القضايا حرصا من مصر على أن يجد المستثمر العربى والسعودى على وجه الخصوص فى مصر مناخا جاذبا وآمنا للاستثمارات.

وأكد الدكتور ياسر على القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه فى ظل الاستقرار السياسى فى مصر بعد انتخاب الرئيس مرسى وبعد استكمال المسار السياسى فإن مناخ الاستثمار فى مصر أصبح جاذبا وواعدا للمزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية.

وأضاف أن ولى العهد السعودى اقترح ضرورة تكثيف الزيارات المتبادلة بين المسئولين ورجال الأعمال من الجانبين بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة المصرية الجديدة، بحيث يتم عرض كل آفاق الاستثمار ودعم حركة التواصل، كما تم الاتفاق أيضا على العمل من أجل حل جميع مشاكل الربط البرى بين الجانبين وتكثيف المباحثات فى هذا الإطار، من أجل مضاعفة حجم التبادل التجارى بين مصر والسعودية.

وأوضح أنه تم أيضا بحث أحوال الجالية المصرية فى السعودية البالغ عددها أكثر من مليون مصرى، حيث أكد ولى العهد السعودى أنهم محل ترحيب وتقدير من جانب أشقائهم السعوديين على جميع المستويات، كما تم الاتفاق على منح مزيد من الفرص للعمالة المصرية فى المملكة والاستفادة من الخبرات والعمالة المصرية الماهرة، مشيرا إلى أن مصر تمتلك المهارات والكفاءات الفنية فى كافة التخصصات التى يحتاج إليها السوق السعودى.

وقال الدكتور ياسر على، إنه تم التطرق أيضا إلى ملف المعتقلين المصريين فى السجون السعودية، حيث حصل الجانب المصرى على حصر دقيق لإعداد هؤلاء المعتقلين ونوعية القضايا، وقال “إن شاء الله ستكون هناك أخبار جيدة فى المستقبل”.

يذكر أن الرئيس مرسى يقوم حاليا بزيارة للسعودية التقى خلالها الليلة الماضية مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولى عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز، ومن المقرر أن يلتقى الرئيس مرسى فى وقت لاحق اليوم الخميس، مع 300 من ممثلى الجالية المصرية يشكلون مختلف الجمعيات والروابط المهنية فى أنحاء المملكة العربية السعودية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

What’s this?

You are currently reading استقبال حافل للرئيس المصري محمد مرسي بالسعودية at اخبار السعودية.

meta

%d مدونون معجبون بهذه: